من أنشأ الجامعة العربية المفتوحة ؟
تعود فكرة إنشاء الجامعة العربية المفتوحة في الوطن العربي كمشروع غير ربحي إلى مبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية- أجفند، حين أعلن في عام 1996 عن مبادرته لإنشاء جامعة عربية مفتوحة ككيان أكاديمي غير تقليدي وكمؤسسة تسهم في توجيه التنمية في المجلات العلمية والإجتماعية والثقافية.
لماذا تم إنشاء الجامعة ؟
توفير التعليم لكافة فئات المجتمع وتمكينه لتنمية البلدان بالعلم والتقدم، وتذليل جميع العقبات التي تواجه العديد من فئات المجتمع وإتاحة فرص متساوية بغض النظر عن الجنس واللون والعرق والظروف الإقتصادية والإجتماعية والمكانية والزمانية.
هل يوجد فروع للجامعة داخل الوطن العربي ؟
تمارس الجامعة العربية المفتوحة نشاطها التعليمي و الأكاديمي في تسع دول عربية هي
السعودية – الكويت – البحرين – سلطنة عمان – مصر – الأردن – لبنان – السودان- و فلسطين
هل يوجد مراكز تابعه للسعودية بالجامعة ؟
نعم ، يوجد ستة فروع للجامعة بالسعودية في المدن التالية:
الرياض – جدة – الدمام – المدينة المنورة – الإحساء – حائل
ماذا يميز الجامعة العربية المفتوحة ؟
أولاً- الأكثر إنتشاراً في الوطن العربي: تنتشر الجامعة في تسع دول عربية ويحقق هذا الإنتشار قاعدة عريقة من الكفاءات المتنوعة بما تقدمه من خبرة أكاديمية على مستوى الوطن العربي وتبادل التجارب والخبرات المميزة.
ثانياً- النظام التعليمي: تقدم الجامعة نظاماً تعليمياً منتظماً (مدمجاً) يوازن ما بين التعلم التقليدي والتعلم الإلكتروني ويهدف إلى مساعدة المتعلم على تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة، وذلك من خلال الدمج بين أشكال التعلم التقليدي الذي يتلقى فيها الطالب التعلم من خلال اللقاءات الصفية المباشرة وبين أساليب التعلم الإلكتروني E-Learning داخل قاعات الدراسة وخارجها.
ثالثاً- حاصلة على الإعتماد الأكاديمي والمؤسسي من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.
رابعاً- تخضع إلى أربعة أنواع من تقويم الآداء: تقييم الممتحنين الخارجيين، تقييم خارجي (دولي) من الجامعة المفتوحة في بريطانيا، تقييم محلي من وزارة التعليم، وتقييم داخلي ضمن إطار الجامعة (ضمان الجودة).
خامساً- أول جامعة تطلق برامج للصم وضعاف السمع في الوطن العربي.
سادساً- يدرس في الجامعة العربية المفتوحة أكثر من 120 جنسية مختلفة.
ما هي شروط القبول بالجامعة ؟
شروط القبول العام في الجامعة العربية المفتوحة بالسعودية، فيتوجب على المتقدم تحقيق الشروط التالية:
1 .حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة الصادرة من وزارة التعليم السعودي أو ما يعادلها من الدول الأخرى شريطة توثيقها من الجهات المعنية.
2 .أداء الإختبار التحصيلي واختبار القدرات والمعتمد من "المركز الوطني للقياس".
3.أن تكون شهادة الثانوية العامة "مسار علمي" للقبول في كلية دراسات الحاسب الآلي.
ماهي البرامج المطروحة بالجامعة ؟
- بكالوريوس تقنية المعلومات والحوسبة
- بكالوريوس إدارة الأعمال
- بكالوريوس اللغة الأنجليزية وادابها
ماهي التخصصات والمسارات المعتمدة بالجامعة ؟
بكالوريوس تقنية المعلومات والحوسبة:
- مسار تقنية معلومات وحوسبة
- مسار علوم الحاسب
- مسار الأمن والشبكات
- مسار تطوير الويب
- مسار الحوسبة والأعمال
بكالوريوس إدارة الأعمال:
- مسار الأنظمة
- مسار التسويق
- مسار المحاسبة
بكالوريوس اللغة الأنجليزية وادابها
ماهي لغة الدراسة المعتمدة بالجامعة ؟
اللغة الإنجليزية
هل هناك امتحان لتحديد المستوى اللغوي للطالب ؟
1- يتقدم جميع الطلبة المستجدين لإمتحاني تحديد المستوى في اللغتين العربية والإنجليزية.
2- يستثنى من التقدم لإمتحان تحديد المستوى في اللغة العربية الطلبة المستجدون من غير الناطفين بها.
3-
يتم الإستثناء من التقدم لإختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية أو
الإعفاء من دراسة بعض المقررات الطلبة الحاصلين على العلامات المذكورة في
الجدول أدناه وفقاً لمستوياتهم في كل من إختبار (TOFEL) أو (IELTS) أو
(STEP) على أن لا يكون قد مر عامين على تقدمهم للإختبارات المذكورة :
Paper Based الورقي | Computer Based (CBT) | Internet based (IBT) |
EL097 | 51 | 3 | 397 | 93
| 30 | EL097 |
EL098 | 64 | 4 | 437 | 123 | 41 | EL098 |
EL099 | 76 | 4.5 | 477 | 153 | 53 | EL099 |
EL111 | 88 | 5.5 | 513 | 183 | 65 | EL111 |
EL112 | 99 | 6.5 | 550 | 213 | 79 | EL112
|
ماهي مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريس ؟
مدة الدراسة هي أربع سنوات دراسية، كل سنة فصلين دراسيين ، و هناك فصل صيفي يتاح به تسجيل المقررات، هذا في حالة إجتياز الطالب لمستويات الدورات المكثفة الثلاثة في إختبار تحديد المستوى للغة الإنجليزية.
هل هناك حد أعلى وحد أدنى للساعات المسجلة في الفصل الدراسي ؟
أولاً: يجب ألا تقل الساعات الدراسية المسجلة عن 12ساعة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد ويجوز لمجلس الكلية تخفيض ذلك الحد إلى 9 ساعات معتمدة، و لا تزيد عن 21 ساعة لكل من الفصل الدراسي الأول و الثاني، ويجوز لمدير الجامعة رفع ذلك الحد إلى 24 ساعة معتمدة للطالب المتوقع تخرجه في ذلك الفصل.
ثانياً: لا يسمح لمن يقل معدله التراكمي عن نقطتين بتسجيل أكثر من 16 ساعة معتمدة.
ثالثاً: يكون الحد الأقصى للساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في الفصل الصيفي اثني عشرة ساعة (12) ساعة معتمدة. يجوز رفع الحد إلى الأقصى إلى ستة عشر ة(16) ساعة معتمدة للطالب المتوقع تخرجه مع نهاية الفصل بموافقة مسبقة من المدير.
رابعاً: يكون الحد الأدنى للتسجيل ثلاث (3) ساعات متعمدة.
كيف يمكن التقدم بطلب شكوى أو اقتراح ؟
يمكن للطالب التقدم بطلب شكوى أو إقتراح من خلال الأنظمة التالية:
- نظام الشكاوى و الإستفسارات بنظام معلومات الطالب SIS
- البريد الإلكتروني للطالب
- نظام إدارة التعلم LMS
- وحدة الإرشاد الأكاديمي
هل الجامعة تعتمد نظام السنة التحضيرية ؟
ليس نظام السنة التحضيرية بما هو متعارف عليه ، حيث أن نظام التعليم في الجامعة هو عدد الساعات المعتمدة ، و لذا يمكن للطالب من خلال إختبارات تحديد المستوى أن يجتاز هذه السنة ويسجل مقررات تخصص منذ الفصل الدراسي الأول بالجامعة
هل تدخل ساعات السنة التحضيرية ضمن الساعات اللازم إنجازها للبرنامج ؟
برنامج الدورات المكثفة لا يدخل ضمن عدد الساعات المعتمدة للبرنامج.
هل يمكن تسجيل مقررات دراسية تابعة للبرنامج الأكاديمي خلال السنه التحضيرية؟
نعم يمكن تسجيل مقررات دراسية تابعة للبرنامج الأكاديمي خلال السنة الأولى إذا تم إجتياز المتطلب السابق لها
ما المقصود بالأسبوع الزوجي والاسبوع الفردي بالجدول الدراسي ؟
الدراسة بالجامعة خلال الفصل الواحد تمتد من (14-16) أسبوع ( الأسبوع الأول و الثالث و الخامس .... الخ) هي أسابيع فردية .
(والأسبوع الثاني و الرابع و السادس .... الخ) هي أسابيع زوجية.
فهناك مقررات يتم محاضرتها كل أسبوعين و بالتالي فهي تدرس بالأسابيع الفردية أو الزوجية ،
و هناك مقررات تدرس كل أسبوع في الفردي و الزوجي.
ماهي وسائل التواصل بالجامعة ؟
من خلال البريد الإلكتروني لإدارة و موظفي الجامعة التالية:
- شؤون الطلبة (std.affairs@arabou.edu.sa)
- القبول والتسجيل (ar@arabou.edu.sa)
- العلاقات العامة (pr@arabou.edu.sa)أو من خلال برامج التواصل الإجتماعي وهي كالتالي :
- التويتر : AOU_KSAB
- الفيس بوك : AOU_SAB
- السناب شات : aou_ksab
- الإنستقرام : aou_ksab
هل الجامعة العربية المفتوحة معتمدة؟
نعم ، الجامعة العربية المفتوحة بالسعودية معتمدة لدى وزارة التعليم بالسعودية، ولديها شراكة واعتماد مع الجامعة المفتوحة ببريطانيا والتى تعد من أفضل الجامعات البريطانية.
ماهي لغة الدراسة المعتمدة بالجامعة؟
اللغة الإنجليزية، باستثناء مسار المحاسبة المتوفر بكلتا اللغتين العربية والانجليزية.
ماهي البرامج و المسارات المطروحة بالجامعة ؟
تقدم الجامعة المسارات والبرامج التالية
- كلية دراسات إدارة الأعمال
- بكالورويوس دراسات الأعمال (التسويق).
- بكالورويوس دراسات الأعمال (الأنظمة).
- بكالورويوس دراسات الأعمال (المحاسبة).
- بكالورويوس دراسات الأعمال (المحاسبة باللغة العربية).
- كليةدراسات الحاسب الآلي
- بكالورويوس تكنولوجيا المعلومات و الحوسبة.
- بكالورويوس تكنولوجيا المعلومات و الحوسبة (علوم الكمبيوتر).
- بكالورويوس تكنولوجيا المعلومات و الحوسبة (الحوسبة مع الأعمال).
- بكالورويوس تكنولوجيا المعلومات و الحوسبة (تطوير الويب).
- بكالورويوس تكنولوجيا المعلومات و الحوسبة (الشبكات و الأمن).
- كلية الدراسات اللغوية
- بكالوريوس اللغة الأنجليزية وآدابها.
هل هناك امتحان لتحديد المستوى اللغوي للطالب ؟
هناك اختباران لتحديد المستوى أحدهما في اللغة العربية و الآخر في اللغة الإنجليزية ، و تهدف هذه الإختبارات إلى تحديد مستوى الطالب في اللغتين العربية والإنجليزية، وبناءً على النتيجة التى يحصل عليها الطالب يتم تحديد المقررات التى سيدرسها.
ماهي مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس ؟
مدة الدراسة هي أربع سنوات دراسية، كل سنة فصلين دراسيين ، و هناك فصل صيفي يتاح به تسجيل المقررات، هذا في حالة إجتياز الطالب لمستويات الدورات المكثفة الثلاثة في إختبار تحديد المستوى للغة الإنجليزية.
ما هي شروط القبول بالجامعة ؟
يشترط لقبول من يتقدم للالتحاق بأي من برامج البكالوريوس ما يأتي :
- حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة الصادرة من وزارة التعليم السعودي . وفيما عدا ذلك أي :
- شهادة الثانوية الصادرة من مدارس أجنبية .
- شهادة الثانوية الصادرة من خارج السعودية .
تصدق من الجهات المعنية .
- إجتياز "الاختبار التحصيلي و اختبار القدرات " المعتمد من "المركز الوطني للقياس" .
-على المتقدمين للقبول بكلية الحاسب الآلي الحصول على شهادة الثانوية العامة "مسار علمي"
هل الجامعة تعتمد نظام السنة التحضيرية ؟
ليست نظام السنة التحضيرية بما هو
متعارف عليه ، حيث أن نظام التعليم في الجامعة هو عدد الساعات المعتمدة ، و
لذا يمكن للطالب من خلال إختبارات تحديد المستوى أن يجتاز هذه السنة ويسجل
مقررات تخصص منذ الفصل الدراسي الأول بالجامعة.
هل تدخل ساعات السنة التحضيرية ضمن الساعات اللازم إنجازها للبرنامج ؟
الدورات المكثفة لا تدخل ضمن عدد الساعات المعتمدة للبرنامج ، بقية المقررات تدخل ضمن عدد الساعات المعتمدة للبرنامج.
هل يمكن تسجيل مقررات دراسية تابعة للبرنامج الأكاديمي خلال السنة التحضيرية؟
نعم يمكن تسجيل مقررات دراسية تابعة للبرنامج الأكاديمي خلال السنة الأولى إذا تم إجتياز المتطلب السابق لها.
كم تبلغ الرسوم الدراسية في الجامعة العربية المفتوحة؟
ترتبط الرسوم الدراسية للفصل الدراسي
الواحد بعدد الساعات التي يسجلها الطالب، إلا أن التكلفة التقديرية تتراوح
بين 6,000 – 10,000 ريال سعودي، وفي السنة ما بين 12000 – 15000 ألف ريال
سعودي ، حسب عدد المقررات المسجلة للفصل ورسوم الضرائب لغير السعوديين.
طريقة التسجيل في الجامعة العربية المفتوحة؟
يكون التقديم عن طريق موقع الجامعة الرسمي "أون لاين" ، من خلال تعبئة نموذج طلب الالتحاق ورفع الملفات المطلوبة بشكل واضح :
- الشهادة الثانوية العامة مختومة وملونة بختم وزارة التعليم والشهادة الثانوية الصادرة من مدارس أجنبية أو صادرة من خارج السعودية ، تصدق من الجهات المعنية .
- أصل الهوية وجواز السفر (إن وجد للسعوديين) .
- إقامة وجواز سفر ساري المفعول (لغير السعوديين).
- صورة شخصية جديدة مقاس 4×6.
بعد إصدار رقم الطلب يتم دفع رسوم التسجيل (437) ريال غيرمستردة، ثم ستصل للملتحق رسالة عبر بريده الإلكتروني موضحاً بها موعد أداء اختبار تحديد المستوى اللغة الانجليزية والعربية. وبعد انتهاء المتقدم من الاختبار ستصله على بريده الإلكتروني رسالة بالآتي:
- الرقم الجامعي.
- درجة الامتحان في تحديد اختبار المستوى للغة الانجليزية.
- طريقة تسجيل المقررات الدراسية.
- طريقة التواصل مع المرشد الأكاديمي.
كم عدد فترات التسجيل في الفصل الدراسي الواحد؟
يوجد في الجامعة العربية المفتوحة فترتي تسجيل:
- الفترة الاولى : بداية الفصل الدراسي يتاح للطلبة المستجدين والمستمرين بتسجيل المقررات العامة والتخصصية.
- الفترة الثانية : منتصف الفصل الدراسي تتاح للطلبة بتسجيل دورات اللغة الإنجليزية المكثفة فقط.
هل هناك حد أعلى وحد أدنى للساعات المسجلة في الفصل الدراسي ؟
- الحد الأدنى 12 ساعة و الحد الأعلى 21 ساعة للفصول الدراسية الاعتيادية .
- الحد الأدنى 3 ساعات و الحد الأعلى 12 ساعة للفصل الدراسي الصيفي.
المعدل التراكمي في الجامعة العربية المفتوحة؟
يكون من 4.
هل يوجد معادلة لمقررات تمت دراستها في جامعات أو كليات أخرى ؟
نعم يوجد اذا استوفيت شروط وضوابط المعادلة في الجامعة.
ماهي متطلبات الجامعة العربية المفتوحة لمعادلة المواد؟
إحضار الآتي:
- شهادة بكالوريس أو الدبلوم الأصل والنسخة.
- السجل الأكاديمي الأصل والنسخة.
- وصف مقررات للمواد التي تم دراستها.
- مليء استمارة طلب المعادلة.
ماهي الشروط الواجب توافرها لقبول طلبات المعادلة ؟
- أن يكون الطالب حاصل في المقرر على تقدير جيد فأعلى.
- أن يكون محتوى المقرر لا يقل عن 70% من محتوى مقرر الجامعة العربية المفتوحة.
- أن يكون عدد ساعات المقرر (عدد الوحدات) لا يقل عن عدد ساعات مقرر الجامعة.
طريقة سداد مبلغ المواد الدراسية؟
هنالك طريقتان للسداد:
- السداد المباشر عبر خدمة الدفع الإلكتروني من خلال موقع الجامعة بعد الدخول إلى نظام خدمات الطالب.
- خدمة سداد برقم المفوتر (017) ورقم المشترك هو الرقم الجامعي للطالب (ملاحظة الجامعة لا تقبل الإيداعات والحوالات البنكية)
هل يمكن تأجيل الدراسة أو الانقطاع عنها؟
يجوز للطالب (الغير مستجد) أن
يتقدم بطلب تأجيل الدراسة ،خلال مدة لا تتجاوز الأسبوعين من بداية الفصل
الدراسي، على ألا تزيد مدة التأجيل على ستة فصول دراسية سواء كانت متصلة أو
متقطعة و لاتحتسب من الحد الأعلى للمدة الدراسية المسموح بها لإنهاء
متطلبات التخرج.
ويعتبر الطالب منقطعاً عن الدراسة في الفصل ما إذا لم
يسجل في أي مقرر خلال ذلك الفصل ولايجوز للطالب الانقطاع لأكثر من ثلاثة
فصول دراسية متصلة أو متقطعة
هل هناك إمكانية لإضافة أو حذف مقرر دراسي تم تسجيله ؟
ج: نعم يمكن إضافة أو حذف أى مقرر أثناء فترة التسجيل أو فترة الحذف والإضافة المعلنة لكل فصل دراسي.
ماهي طريقة إسقاط المقرر الدراسي ؟
يسمح للطالب بحذف المقرر قبل بداية الإمتحانات النهائية بأسبوع، ولا يسمح باسترداد رسوم المقرر.
كيف يمكن التقدم على طلب الانسحاب الكلي من الجامعة ؟
من خلال ملئ نموذج الإنسحاب
الكلي من الجامعة و إرساله لقسم القبول والتسجيل من إيميل الطالب الجامعي
وينفذ بشرط عدم وجود اي مبالغ مالية على الطالب.
هل هناك نسبة للخصم من المبلغ المدفوع في حال انسحاب الطالب من مقرر دراسي بعد انتهاء فترة الحذف والاضافة؟
نعم، يحق للطالب استرداد المبلغ من الرسوم بنسب معينة خلال فترة الحذف والاضافة حسب التواريخ المعلنة.
وبعد انقضاء الأسبوع الثالث لا يسترد الطالب أي جزء من رسوم المقرر .
ماهو المقصود بالذمة المالية ؟
يعني بوجود مبلغ مالي مستحق على الطالب يجب سداده حتى يتمكن من تسجيل المقررات.
هل يمكن للطالب تسجيل المقررات الدراسية ومن ثم تسديد الذمة المالية السابقة ؟
لابد للطالب من تسديد كامل الذمة المالية السابقة قبل تسجيل أى مقررات جديدة.
هل هنام نظام لتقسيط الرسوم الدراسية ؟ وماهي شروطه ؟
نعم هناك نظام تقسيط الرسوم
الدراسية، بحيث يسمح للطالب إذا استوفى 20 ساعة دراسية وكان معدله التراكمي
أكثر من 2.
ماهو الإنذار الأكاديمي وهل هناك سقف أعلى للإنذار ؟
الإنذار الأكاديمي هو إنذار
الطالب في حالة نقص معدله التراكمي عن 2 من 4، وإذا حصل الطالب على خمس
إنذارات أكاديمية يتم فصله من الجامعة ، ويحق له إعادة قيده في تخصص آخر .
ماهي الاجراءات المترتبة على حصول الطالب على إنذار اكاديمي ؟
يحصل على الطالب على انذار اول
ويعطى فرصة لتحسين ورفع معدله الى 2 في حال استمر الطالب بانخفاض معدلة
وحصولة لاكثر من 5 انذارات يتم فصلة من الجامعة فصلاً اكاديمياً ويحق له
الالتحاق في اي برنامج اخر بملف ورقم جامعي جديد..
هل هناك شروط للحصول على سجل أكاديمي رسمي ؟
لابد من دفع رسوم اصدار السجل أكاديمي رسمي بعد سداد مبلغ 43.75 ريال سعودي.
كيف يمكن الحصول على الخطة الدراسية للبرنامج الاكاديمي ؟
يمكن للطلبة الحصول على الخطة الدراسية من موقع الجامعة الإلكتروني او القسم الاكاديمي او من على صفحة الطالب على SIS .
هل يستطيع الطالب تغير أوقات الجدول الدراسي ؟
نعم يستطيع خلال فترة تسجل المقررات بالاوقات المعلنة وحسب الشعب المتاحة.
هل يتاح للطالب الانتقال بين المسارات و البرامج و الفروع ؟
نعم يتاح للطلبة الانتقال بين البرامج او المسارات بحسب كل فرع .
يرجى النظر إلى لائحة أسس انتقال الطلبة (فضلا اضغط هنا) .
ماهي الاجراءات المطلوبة لاصدار بطاقة الطالب ؟
أن يكون مسجل بالجامعة وله رقم جامعي و دفع رسوم إصدار بطاقة جامعية.
هل تقدم الجامعه منحة دراسية للطالب ؟
نعم يوجد برنامجين خاصة بالمنح الدراسية في الجامعة العربية المفتوحة بالمملكة العربية السعودية
ما هي أنواع المنح الدراسية و ما هي شروطها ؟
منح التفوق:
سيتم احتساب منح التفوق عن طريق المفاضلة ويمنح العشرة الاوائل الحاصلين على أعلى معدل من 4 والمجتازين لأكثر عدد ساعات معتمدة عن طريق إدارة الجامعة
منح الجامعة العربية المفتوحة (صندوق الطالب) :
يجب أن يكون الطالب منتظماً في الدراسة ومسجلاً للمقررات الدراسية في الفصل الدراسي الذي يتقدم فيه بطلب المنحة وأن يكون الطالب قد أنهى ما لايقل عن (16) ساعة وأن لا يقل معدله عن (2.00) وأن لا يكون على الطالب أي ذمة مالية سابقة وأن يدفع الطالب الرسوم الأخرى عدا رسوم الساعات الدراسية إلى أن يصدر قرار لجنة صندوق الطالب بالموافقة أو عدمها وأن يستوفي الطالب كافة الإشتراطات المتبقية.
(للاستفسار يرجى مراجعة قسم شؤون الطلبة)
كيف يمكن الحصول على افادة تعريف للطالب ؟
عن طريق قسم شؤون الطلبة و دفع رسوم الإفادة .
كيف يمكن للطالب تقديم طلب تأجيل للإمتحان النصفي ؟
تقديم عذر مقبول لدى قسم شؤون الطلبة و دفع رسوم تأجيل الإمتحان، و يستثنى من الرسوم الحالات التى لديها أعذار قهرية .
كيف يمكن للطالب تقديم طلب تأجيل للإمتحان النهائي ؟
تقديم عذر مقبول لدى قسم شؤون الطلبة و دفع رسوم تأجيل الإمتحان، و يستثنى من الرسوم الحالات التى لديها أعذار قهرية .
ماهي طريقة سداد الرسوم التي تعتمدها الجامعة ؟
هناك طريقتان للدفع :
1- السداد المباشر عبر خدمة الدفع الإلكتروني من خلال موقع الجامعة بعد الدخول إلي نظام خدمات الطالب.
2- السداد عبر خدمة سداد رقم المفوتر 017.
مع العلم أن الإيداع أو التحويل علي حسابات الجامعة غير مسموح به نهائيا، ويتحمل الطالب أي تبعات لذلك في حال تم حذف جدوله.
ماهي تكلفة الدراسة بالفصل الدراسي الواحد ؟
ترتبط الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الواحد بعدد الساعات التي يسجلها الطالب، إلا أن التكلفة التقديرية تتراوح بين 6,000 – 10,000 ريال سعودي.
هل هناك نسبة للخصم من المبلغ المدفوع في حال انسحاب الطالب من مقرر دراسي خلال فترة الحذف والاضافة ؟
ليس هناك أى خصم من المبلغ المدفوع إذا تم حذف المقرر خلال فترة الحذف و الإضافة
ماهو المقصود بالذمة المالية ؟
الذمة المالية للطالب هو المبلغ المسجل في نظام معلومات الطالب كمبلغ مستحق الدفع على الطالب ولم يقم بسداده
هل يمكن للطالب تسجيل المقررات الدراسيه ومن ثم تسديد الذمه الماليه السابقه ؟
لابد للطالب من تسديد كامل الذمة المالية السابقة قبل تسجيل أى مقررات جديدة
هل هناك نظام لتقسيط الرسوم الدراسية ؟ وماهي شروطه ؟
ماهو بريد الطالب الالكتروني ؟
صيغة البريد الجامعي للطالب هي : studentidKSA@aou.edu.sa
مثال : 23456789KSA@aou.edu.sa
للوصول الي البريد : http://outlook.office.com
كلمة المرور الافتراضية: رقم بطاقة الهويه للطالب
كيف يمكن الوصول الى بريد الطالب والاستفاده منه ؟
- الدخول إلى موقع الجامعة الإلكتروني من هذا الرابط (http://web.arabou.edu.sa/en/)
- الضغط على تبويب بريد الطالب
- إدخال إسم الحساب و كلمة السر
يمكن الإستفادة من بريد الطالب في طلب جميع الخدمات الطلابية و الإستفسار عنها ، ومراسلة جميع الموظفين إداريين و أكاديميين
ماهو نظام معلومات الطالب ؟
هو نظام الكتروني يحتوى على بيانات الطالب منذ تقدمه بطلب التحاق بالجامعة مرورا بتسجيله المقررات و نتائجه الأكاديمية بكل فصل دراسي و الرسوم الدراسية الفصلية إلى أن يتخرج الطالب من الجامعة
كيف يمكن الوصول الى نظام معلومات الطالب ؟
من خلال رابط نظام معلومات الطالب ، كما أن رابط النظام مدرج على موقع الجامعة الالكتروني
ماهي الخدمات التي يقدمها نظام معلومات الطالب ؟
يمكن للطالب الاستفادة من نظام معلومات الطالب من خلال الخدمات أدناه:
- تسجيل المقررات الكترونياً.
- معرفة الرسوم الدراسية الفصلية المطلوبة منه و التي تم سدادها.
- الاطلاع على النتائج الأكاديمية .
- الاطلاع على الخطة الدراسية.
- الاطلاع على الشعب المطروحة بالمقررات و حالتها اذا كانت متاحة أو مغلقة.
- تقديم استفسار أو شكوى أو اعتراض على النتائج الأكاديمية
مالذي يمكن عمله عند تعذر الدخول على نظام معلومات الطالب ؟
التواصل مع ممثلي الدعم الفني للنظام عن طريق البريد الالكتروني. sis_support@arabou.edu.sa
ماهو نظام ادارة التعلم ؟
هو نظام الكتروني أو برنامج حاسوبي صمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقييم التدريب والتعليم. حيث ان جميع أنشطة التعلم تتم عبر الانترنت أي عن بعد. يوصف أيضا بمنصة للتعلم الإلكتروني (بالإنجليزية: e-learning). وهو من أهم الأدوات الحديثة للتعليم عن بعد عبر الويب.
ماهي الخدمات التي يقدمها نظام إدارة التعلم ؟
تستطيع من خلاله تصفح محتوى المقررات التي قمت بتسجيلها في الفصل الدراسي الحالي في اي وقت واي مكان وتسليم الواجبات الالكترونية والاختبارات الالكترونية والمواد المسانده للطالب في جميع مراحل دراسته. إضافة إلى ذلك يتيح لك النظام إمكانية التواصل مع مدرسي المقررات والمناقشات مع زملائك في المقرر من خلال المنتديات المتخصصة.
ما الذي يمكن عمله عند تعذر الدخول إلى نظام إدارة التعلم ؟
التواصل مع ممثلي الدعم الفني للنظام عن طريق البريد الالكتروني. lms@arabou.edu.sa
كيفية الوصول إلي المقررات الالكترونيه
الدخول الي صفحة المقرر بنظام ادارة التعلم
CLMSثم الدخول إلي نظام معلومات الطالب المركزي
Mc-Graw-Hill ثم الضغط علي ايقونة
كيفية الوصول إلي المحاضرات الافتراضيه
الدخول الي صفحة المقرر بنظام ادارة التعلم ثم الضغط علي رابط المحاضره