ما هي الشكاوى؟
يمكنك تقديم شكوى ضد:
- ضعف جودة التدريس أو الخدمات التعليمية.
- تضليل المعلومات أو حجبها من قبل الطاقم الأكاديمي أو الإداري.
- عدم كفاية الخدمات والمرافق.
- سوء السلوك من قبل أي من موظفي الجامعة - إداريًا أو أكاديميًا.
- سوء السلوك من قبل أي طالب داخل مباني الجامعة.
- تصريحات مسيئة أو عنصرية من قبل أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب داخل الحرم الجامعي.
ما هي الاعتراضات والشكاوى؟ هل هناك فرق أم أنهما متماثلان؟
الاعتراضات والشكاوى هي طلباتك ضد أي استياء تشعر به في بيئتك التعليمية كطالب في الجامعة العربية المفتوحة. تختلف طلبات الاعتراضات والشكاوى ، لذلك عند طلب المراجعة ، يجب أن تكون واضحًا بشأن الاختلاف.
متى يمكنني تقديم شكوى؟
كلما اشتكيت مبكرا كان ذلك أفضل.
قد يكون من الصعب حل الشكاوى التي يتم تقديمها بعد فترة طويلة (بعد عام دراسي كامل) ما لم تكن مدعومة بأدلة داعمة قوية.
لمن أشكو؟
من أجل راحتك ، أنشأت الجامعة نظامًا للاعتراضات والشكاوى عبر الإنترنت يمكن الوصول إليه من خلال حساب SIS (نظام معلومات الطالب).
تحتاج إلى إكمال النموذج المتاح مع ملء جميع التفاصيل وسيتم توجيه النموذج المكتمل إلى السلطة المختصة.
ما هي المعلومات المطلوبة مني لتقديم شكوى؟
سيُطلب منك ملء نموذج عبر الإنترنت وتقديم جميع التفاصيل حول المشكلة التي تعترض أو تشكو منها.
سيُطلب منك أيضًا تقديم تفاصيل تعريف الطالب الخاصة بك بما في ذلك اسمك وجهات الاتصال والأسماء والتفاصيل الخاصة بأي كيان آخر معني بالمسألة.
ماذا تشمل عملية تقديم الشكاوى بمجرد تقديم شكوي؟
الشكاوى: يمكنك تقديم شكوى في أي وقت خلال العام الدراسي ، من خلال ملء استمارة شكاوى طلاب الجامعة عبر الإنترنت.
يجب أن تذكر أسباب الشكوى مع تقديم أسباب مفصلة لدعم قضيتك.
يقوم قسم شؤون الطلاب بمعالجة الشكوى وإحالتها إلى الإدارة (الأقسام) المعنية للنظر فيها.
يقوم القسم المختص بفحص الشكوى ويجوز لها استشارة أعضاء آخرين من موظفي الجامعة أو أقسامها إذا رأت ذلك مناسباً في حالات معينة.
قد يجد القسم المختص أسبابًا للشكوى ويقدم تقريرًا عن القضية يحدد القرار بشأن القضية والوثائق التي تم النظر فيها.
يتم إرسال التقرير إلى مساعد المدير للشؤون الإدارية والمالية أو مساعد المدير للشؤون الأكاديمية على أساس طبيعة وموضوع الشكاوى للموافقة عليها.
عند الموافقة ، يقوم مكتب شؤون الطلاب بإخطار الطالب بالنتيجة النهائية للشكوى.
كم من الوقت ستستغرق العملية برمتها؟
نظرًا لأننا نريد أن نضمن لك الأفضل ، فقد تستغرق العملية بأكملها من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ومع ذلك ، قد تتوقع ردًا مبكرًا اعتمادًا على طبيعة وخطورة مشكلتك.
هل حضوري إلى الحرم الجامعي مطلوب؟
لا ، قد يتم تسجيل جميع الشكاوى والطعون الخاصة بك إلكترونيًا بشأن الشكاوى المتاحة على نظام دعم الطلاب (SIS). ما لم يُطلب خلاف ذلك أمام لجنة الشكاوى والاستئناف ، لن يكون حضورك المادي مطلوبًا.
هل يجوز لي أن أتقدم بشكوى ضد مدرس أو موظف؟
نعم ، لن تكون في أي وقت في وضع غير مواتٍ لتقديم شكوى.
يمثل عدم رضاك عن الخدمات الأكاديمية أو الإدارية مصدر قلق كبير لنا ونحتاج إلى الاستماع منك لتحسين الأمور وضمان جودة الخدمات في خلق بيئة تعليمية تمكينية.
هل ستبقى معلوماتي سرية؟
نعم ، سيتم الحفاظ على السرية الكاملة فيما يتعلق بطلبك ولن يتم الكشف عن أي معلومات على الإطلاق لأي شخص دون إذنك بخلاف أولئك الذين يتعاملون مع القضية.
هل يمكنني سحب شكواي في أي وقت؟
نعم ، تمامًا كما يحق لك تقديم شكوى ، يحق لك أيضًا سحب شكواك في أي وقت.
ماذا أفعل إذا كنت غير راضٍ عن معالجة الجامعة لشكواي / اعتراضي ؟
إذا كنت مسجلاً في برنامج معتمد من الجامعة المفتوحة وما زلت غير راضٍ عن قرار التعامل مع الاعتراض/ الشكوى ، يمكنك تقديم شكوى إلى الجامعة المفتوحة.
ستجد المزيد من المعلومات حول هذه العملية في دليل الطالب للدراسة في برنامج مصدق عليه من قبل الجامعةالعربيةالمفتوحة.