logo
ksa-vision
  • الوظائف
  • دليل الموظفين
  • المركز الإعلامي
  • English
  • Sign In
  • عن الجامعة
  • الكليات
  • القبول
  • الطلاب
  • الخريجون
  • البحث العلمي
  • المراكز
  • دعم الجامعة
المزيد
  • كلمة الرئيس
  • الرؤية، الرسالة والقيم
  • الخطة الاستراتيجية
  • الإدارة العليا
  • الهيكل التنظيمي
  • الوحدات والإدارات
  • الشراكة مع الجامعة المفتوحة
  • العلاقات المحلية والدولية
  • السياسات
  • اللوائح والأنظمة
  • الشكاوى والمقترحات
  • اتصل بنا
  • التنمية المستدامة
  • المشاريع والمبادرات
كلية إدارة الأعمال
كلية دراسات الحاسب الآلي
كلية الدراسات اللغوية
الكلية التطبيقية
المزيد
البكالوريوس
  • البرامج
  • متطلبات القبول
  • الرسوم الدراسية
  • الالتحاق بالجامعة
المزيد
  • دليل الطالب مقررات الجامعة البريطانية
  • شؤون الطلبة
  • نظام معلومات الطالب
  • نظام إدارة التعلم
  • البريد الجامعي
  • المكتبة ومصادر التعلم
  • التقويم الأكاديمي
  • دليل الطالب
  • الامتحانات
  • النماذج
  • الأسئلة الأكثر تكرارا
  • لماذا أدرس بالجامعة العربية المفتوحة
  • شكاوى الطالب (الأسئلة الشائعة)
  • رسوم الخدمات
  • الحياة الطلابية
المزيد
  • عن الوحدة
المزيد
  • عن اللجنة
  • اللجنة العليا للبحث العلمي والتطوير
  • المجموعات البحثية
  • اجراءات التقديم
  • نماذج التقديم
  • لوائح البحث العلمي
  • اخلاقيات البحث العلمي
  • أبحاث أعضاء هيئة التدريس
  • فعاليات البحث العلمي
  • مؤتمر Wincom25
  • مركز التدريب
المزيد
  • الداعمون
  • لماذا تدعم الجامعة؟
  • أشكال الدعم
  • كيفية تقديم الدعم
  • English
  • Sign In
logo
ksa-vision
  • الصفحة الرئيسية
  • عن الجامعة
    كلمة الرئيس الرؤية، الرسالة والقيم الخطة الاستراتيجية الإدارة العليا الهيكل التنظيمي الوحدات والإدارات الشراكة مع الجامعة المفتوحة العلاقات المحلية والدولية السياسات اللوائح والأنظمة الشكاوى والمقترحات اتصل بنا التنمية المستدامة المشاريع والمبادرات
  • الكليات
    كلية إدارة الأعمال كلية دراسات الحاسب الآلي كلية الدراسات اللغوية الكلية التطبيقية
  • القبول
    الرئيسية
    Undergraduate
    البرامج متطلبات القبول الرسوم الدراسية الالتحاق بالجامعة
  • الطلاب
    دليل الطالب مقررات الجامعة البريطانية شؤون الطلبة نظام معلومات الطالب نظام إدارة التعلم البريد الجامعي المكتبة ومصادر التعلم التقويم الأكاديمي دليل الطالب الامتحانات النماذج الأسئلة الأكثر تكرارا لماذا أدرس بالجامعة العربية المفتوحة شكاوى الطالب (الأسئلة الشائعة) رسوم الخدمات الحياة الطلابية
  • الخريجون
  • البحث العلمي
    عن اللجنة اللجنة العليا للبحث العلمي والتطوير المجموعات البحثية اجراءات التقديم نماذج التقديم لوائح البحث العلمي اخلاقيات البحث العلمي أبحاث أعضاء هيئة التدريس فعاليات البحث العلمي مؤتمر Wincom25
  • المراكز
    مركز التدريب
  • دعم الجامعة
    الداعمون لماذا تدعم الجامعة؟ أشكال الدعم كيفية تقديم الدعم
  • الوظائف
  • دليل الموظفين
  • المركز الإعلامي
كلية إدارة الأعمال
  • عن الكلية
  • كلمة العميد
  • الرؤية والأهداف
  • أعضاء هيئة التدريس
  • البرامج
    • برامج البكالوريوس
    • فهرس المقررات
  • العضوية
  • إجراءات ضمان الجودة
  • المنصة التعليمية المفتوحة
  • اتصل بنا

Page Image
Page Content
دراسات الأعمال (التسويق)
معتمد من الجامعة المفتوحة (الجهة المانحة OU )

أنظمة وكتيبات الجامعة المفتوحة (OU)
دليل الطالب - الجامعة العربية المفتوحة/السعودية
عن البرنامج


يهدف مسار التسويق إلى إكساب الطلاب المهارات المطلوبة والضرورية لاكتشاف احتياجات ورغبات العملاء من أجل تطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات القادرة على إشباع تلك الاحتياجات وتأمين ربح جيد للمنظمة خلال إطار زمني مقبول من خلال التركيز على أدوات التسويق مثل المنتج والتوزيع والترويج والسعر.
يتمتع خريجو دراسات الأعمال في مجال التسويق بمجموعة واسعة من فرص العمل المتميزة في المؤسسات الخاصة والعامة كمدير تنفيذي للتسويق، وباحث تسويق، ومخطط إعلامي، وما إلى ذلك.


FBS-BA Programme Specification.pdf

فرص العمل

يُعد التسويق مجالًا واسعًا ومتعدد الجوانب، يوفّر العديد من المسارات الوظيفية المثيرة والمتنوعة. فيما يلي بعض أهم الوظائف في مجال التسويق، ولكل منها فرصها وتحدّياتها الخاصة:

مدير التسويق :
يشرف على قسم التسويق، ويضع الاستراتيجيات، ويتابع تنفيذ الخطط التسويقية.
يتولى عادة إدارة الميزانيات، وتحليل اتجاهات السوق، وتنسيق الحملات التسويقية. 

مدير تسويق المنتجات: 
يركّز على تسويق منتج محدد أو خط إنتاج معين.
يعمل على تحديد موقع المنتج في السوق، ووضع استراتيجيات الإطلاق، ودعم فرق المبيعات لضمان تلبية احتياجات السوق.

مدير علاقات العملاء :
يدير ويحلل تفاعلات العملاء وبياناتهم طوال دورة حياة العميل بهدف تحسين الرضا والولاء والاستبقاء.

مدير العلامة التجارية :
مسؤول عن الحفاظ على صورة العلامة التجارية وتعزيز سمعتها.
يضع استراتيجيات العلامة التجارية، ويجري أبحاث السوق، ويعمل على تحديد موقع المنتج ورسائل التسويق.

مدير تسويق المحتوى :
ينشئ ويدير استراتيجيات المحتوى الهادفة إلى جذب وتثقيف الجمهور المستهدف.
يتضمن هذا الدور كتابة وتحرير والإشراف على إنتاج محتوى مثل المدونات والفيديوهات والرسوم البيانية.

مدير وسائل التواصل الاجتماعي :
يدير حضور الشركة على منصات التواصل الاجتماعي، ويُنشئ المحتوى ويتفاعل مع المتابعين.
يحلل مؤشرات الأداء لتحسين النتائج ويبقى مطّلعًا على أحدث اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي.

محلل أبحاث السوق:
يحلل ظروف السوق لتحديد إمكانيات بيع المنتجات أو الخدمات.
يجمع البيانات حول المستهلكين والمنافسين ويقدّم تحليلات تساعد في توجيه الاستراتيجيات التسويقية.

مدير الإعلانات:
يُطوّر ويشرف على الحملات الإعلانية عبر وسائل الإعلام المختلفة.
يتعاون مع الفرق الإبداعية ومخططي الوسائط والعملاء لضمان فعالية الإعلان ورسائله.

أخصائي العلاقات العامة :
يدير الصورة العامة للشركة ويتعامل مع وسائل الإعلام.
يكتب البيانات الصحفية، وينظّم الفعاليات، ويعمل على استراتيجيات تعزيز الانطباع الإيجابي عن المؤسسة.

محلل التسويق :
يستخدم البيانات لتقييم مدى فعالية الاستراتيجيات والحملات التسويقية.
يقدّم رؤى مستندة إلى مؤشرات الأداء ويساهم في توجيه القرارات المستقبلية في مجال التسويق.



مدة البرنامج

•    الحد الأدنى لعدد الفصول الدراسية للحصول على درجة البكالوريوس هو ستة فصول دراسية عادية وصيف واحد (3.5 سنوات أكاديمية).
•    الحد الأقصى لعدد الفصول الدراسية للحصول على درجة البكالوريوس هو أربعة وعشرون فصلاً دراسيًا (اثنتا عشرة سنة أكاديمية) باستثناء الصيف.

طريقة التدريس

يتم تقديم التعليم لجميع أعضاء هيئة التدريس بدوام كامل في كلية دراسات الاعمال بنظام التعلم المدمج بنسبة 50% متزامن و50% غير متزامن. الحضور إلى المحاضرات إلزامي مرة واحدة على الأقل أسبوعياً (أو مرتين لبعض المقررات) لكل مقرر مسجل. تُقدَّم جلسات التوجيه من الساعة 8:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً، ويمكن جدولتها ليوم أو يومين في الأسبوع لتلبية احتياجات الطلاب العاملين




الخطط الدراسية
​
​
الخطة الدراسية  لدرجة البكالوريوس في التسويق
​
الخطة الدراسية المقترحة لدرجة البكالوريوس في التسويق​


الرسوم

​

الرسوم الدراسية 

تكلفة الساعة الدراسية للمواد العامة 229 ريال.

تكلفة الساعة الدراسية لمواد التخصص 312 ريال.


ا​لرقم​
نوع الرسمالمبلغالضريبة​الإجمالي
1رسوم القبول386.09​​
57.91444.00
2الى من يهمه الامر19.002.8521.85
3كشف درجات
38.005.7043.70
4الانتقال بين الفروع450.0067.50517.50
5رسوم تخرج375.0056.25431.25
6الانتقال ما بين البرامج375.0056.25431.25
7التظلم187.0028.05215.05
8رسم تسجيل متأخر750.00112.50862.50
9رسم روب تخرج348.0052.20400.20
10رسم إعادة اختبار تحديد مستوى91.3013.70105.00
11اصدار هوية الطالب56.008.4064.40
12رسوم الإمتحان التعويضي488.0073.20561.20
13بدل فاقد شهادة تخرج375.0056.25431.25
14
رسم تأدية الإمتحان في سنتر آخر داخل المملكة187.5028.13215.63
15
رسم إعادة الجلوس الإمتحان النهائي (Resit)187.5028.13215.63
16
رسوم فتح الجدول (التسجيل)469.0070.35539.35
17
رسوم إدارية90.0013.50103.50
18​
رسوم التقنية489.57
73.43

563.00

​
​​​​




سياسة التقسيط والاسترداد الدليل الإجرائي لتفعيل الجداول الدراسية  :
الدليل الإجرائي لتفعيل الجداول الدراسية وسياسة التقسيط والإسترداد والخدمات الطلابية​​​




اتصل بنا
  • الجامعة العربية المفتوحة - السعودية
    ص.ب 84901 الرياض 11681 الأمير فيصل بن عبد الرحمن ، حطين ، المملكة العربية السعودية
  • عرض الخريطة
  • +(966) 11 401 7878
  • info@arabou.edu.sa
روابط مهمة
  • مركز التدريب
  • البريد الإلكتروني
  • بوابة الموظفين
  • نظام معلومات الطالب (SIS)
  • نظام التعلم الإلكتروني (LMS)
  • الالتحاق بالجامعة
  • الشكاوى والاقتراحات
  • الخصوصية
استبيان
نحن نقدر آرائكم واقتراحاتكم
Survey
© الجامعة العربية المفتوحة - السعودية 2022 جميع الحقوق محفوظة.
🍪 يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين الأداء والحصول على أفضل تجربة على موقعنا. المزيد